الجمعة، 15 فبراير 2019

تحميل رواية « إلياس » - أحمد عبد اللطيف

رواية إلياس PDF - أحمد عبد اللطيف :

تحميل رواية « إلياس » - أحمد عبد اللطيف 

رواية إلياس PDF
رواية إلياس

تلخيص رواية إلياس : ( مقتبس من الرواية )

   تقدم رواية " إلياس " ، الرواية الرابعة لأحمد عبد اللطيف ، رؤية جديدة للتاريخ، يلعب فيها الروائي على التوازي بين الحضارات و الاديان، يتخير سنوات توتر في تاريخ القاهرة و غرناطة،  و يشرع في قص حكاياته الصغيرة عن إلياس مبتعدا عن الحبكة التقليدية،  مستخدما تقنيات زمانية و مكانية جديدة لانسان مطلق له طبيعته الخاصة.
   تطرح الرواية سؤالا عن الهوية، او بمعنى أدق: ضياع الهوية و رحلة البحث عن الجذور، من خلال لغة تفيض و تلهو، تنسج دوالها ثم تفكك ما شيدته، تقوم على تباديل الجمل و توافقاتها و كأنه يخلق اسطورتها الخاصة غير المعتادة ، بل و يقدم للغة و فنياتها " فقه جديد " يتفق مع البطل متعدد المستويات، الباحث عن جذوره في تراجيديا شديدة التعقيد، راسما صورة لأزمة الانسان المنسحق المهزوم الذي استمرأ تبعيته في مدن حمراء ذات سلطة ظالمة، أسقفها خرسانية، لا تتيح مساحات من الحرية.

مناقشة خاصة لرواية إلياس : 

   رواية إلياس يمكن إعتبارها شبه حكاية، يرويها ما يشبه الفرد، ما يشبه الرواية و ما يشبه الفرد طرفان يؤكد كل منهما نقصان الاخر. لذلك سيبدو تلخيص هذه الرواية ضربا من الخيال .
   فالحكاية الكبرى مفتتة إلى عدد هائل من المحكيات الصغيرة، وبالمقابل ينشطر الفرد منتج المحكيات، أو بطلها، إلى ذوات لا يمكن بمنطق السرد الاعتيادي أن تندرج جميعها تحت اسم شخص واحد.إنه اشتغال أقرب للشعري فيما يخص البنية الشمولية للنص، فلا حكاية خطية تتنقل مفاصلها تعاقبياً من نقطة لتاليتها في الزمن. بالتالي فرواية إلياس تنهض رأسياً بأكثر مما تتوسع أفقياً عبر حبكة تقليدية. "النهوض" بالعالم عوضاً عن "تمديده" هو ما يبدو شاغل هذا النص، وبحيث تجري خلخلة الزمن بعنف، مؤسسةً لقطيعة تامة بين الزمن الكرونولوجي التعاقبي والزمن النصي الذي لا يعترف سوى بقانونه الخاص. لذا، فنحن أمام رواية "استباق" بالقوة نفسها التي نجد نفسنا بها أمام رواية "استرجاع"، أو "استرجاعات" إن شئنا الدقة حيث لا تتوقف الرواية عند نقطة سالفة بعينها بل تتنقل بين "أنماط" من الماضي تستدعي معها لحظات ذات دلالة، من 641م في الفسطاط، لـ 1610م في غرناطة، ومن قاهرة يونيو 1967 لقاهرة أكتوبر 1973، وصولاً لسنوات التسعينيات والألفية. بالقوة نفسها ثمة استباق يصل للعام 2052. مَن إلياس؟ ربما "جميع الشخصيات التي يؤديها.. ولا أحد"، بتعبير ستانسلاف ستانسلافسكي عن "الممثل". لكن إلياس بدوره ممثل، لأدوار ثانوية، مثلما هو قاتل، وكاتب قصص قصيرة مجهض، ونبي مغترب في عصره، وجثة متحركة بساق مبتورة، وفي الأخير، خالد، حسب تصوره الخاص عن نفسه.


👇 تحميل رواية إلياس من هنا 👇

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخر التعليقات

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *